مقالة بعنوان "نبات الكينوا Quinoa "
Share |
2022-02-23
مقالة بعنوان "نبات الكينوا Quinoa "

تعتبر الكينوا غذاءً صحياً بامتياز نظراً لغنى حبوبه بالمغذيات الطبيعية والاحماض الامينية الضرورية والفيتامينات والالياف والدهون الغير مشبعة وتحتوي على المعادن كالفسفور والزنك والكالسيوم والمغنسيوم والحديد وتحتوي على نسبة عالية من البروتين يتراوح بين (12- 18) % سهل الهضم والجدير بالذكر ان الكينوا خالية من الجلوتين ومناسب لأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز في الحليب.   

 الاسم العلمي Chenopodium quinoa))

التصنيف النباتي: تصنف الكينوا ضمن المملكة النباتية Plantae تنتمي الى شعبة البذريات، العائـلة الرمـراميـة Chenopodiaceae وهـو نبــات عشـبي حـولي وذاتـي التـلقيـح.

الموطن الاصلي: تشكل جبال الأنديز الموطن الأصلي لمحصول الكينوا حيث تزرع منذ أكثر من 5000 سنة في البيرو وبوليفيـا وتشيلـي، ثـم انتشـر بعد ذلـك فـي الولايـات المتحـدة واوروبـا فـي فرنسا وإنكلترا وهولنـدا وبلجيكيـا والمانيا وحديثاً دخل في كثير من بلدان الوطن العربي، يسمى (ذهب امريكيا الجوبية، أم الحبوب، حبوب المستقبل).

 الوصف النباتي وطبيعة النمو: -

 يتراوح ارتفاع نبات الكينوا بين (50-200) سم، جذوره متشعبة تساعده على مقاومة الجفاف، ساقه خشبية سميكة وقائمة متفرعة تحمل اوراقاً تشبه اوراق السبانخ، تنتهي بسنبلة من الزهور (النورة) حيث يتم انتاج الحبوب التي تشبه في حجمها حبـة الدخـن (Millet).

يختــلف لون حبـوب الكينـوا بين الاســود، الابيــض، الاحمـر، الاصفـر، والبرتقالـي يعـود ذلك لـوجود طـلاء راتنجي على الغلاف الخارجي للحبة الذي يحتوي علـى مـادة الصابونيـن بنسبة 2-7%. الجنين يشغل 60% من حجم الحبة مـا يـفسر نسبـة البـروتين المرتفـع مقارنة بأنواع الأخرى من الحبوب يحصـد المحصــول بعد 100-120 يوم للأصناف المبكرة النضج بينمـا للأصناف المتأخرة النضج تصل الى 160-180 يوما.

 الاحتياجات البيئية لمحصول الكينوا: -

 يعتبر محصول الكينوا من المحاصيل الاقتصادية وله القــدرة على النمو في ظـل الظــروف غيــر مناســبـة وبـدرجة اكــبـر مقارنــة ببقيـة الحبــوب كانخــفاض وارتفاع درجات الحرارة وقلة هطول الامطار والارتفاعات العالية. فهو يضم مجموعة من الأصناف التي تتكيف مع مختلف النظم الزراعية ومختلف الظروف المناخية مع ان يصبـح محصولا مهما فـي المنــطقة الجـافة وشبـه الجـافـة والمالحـة ويـرضى سوقـا عـالميا. حيث تنمو في درجات حرارة (-2 الى 35) م° وعلى مختلف الارتفاعات بداً من مستـوى سطح البـحر الـى ارتفاع 4000 متراً. (2013, Shahala and Jacobsen)

 البذار: اعتماد كثافة البذار من 5 – 10 كغم بالهكتار، نثر البذور على عمق 2-5 سم مع تباعد الخطوط من 20 – 60 سم.                               

الري والتسميد: تـختـلـف حـاجـات النبــات للـــري باختلاف المناخ وفترة نمو المحصول، يتحمل نبات الكينوا قلة الـري ولكـن إلى حد معين تـزرع الكينوا كمحصول شتوي بإمكان الاعتماد على الامطار مع اعطاء رية في مرحلة تكوين البذور وريات خفيفة على فترات متقاربـة والتـوقف في مرحلـة النضج، تتـراوح كميــة الري بيـن 250- 4000 ملم. فـي دراسة كفاءة استخدام النيتروجين للكينوا تبين ان عائد للحبوب تم الحصول عليه عند إضافة(225كغم/هكتار).(2000Berti).

أهمية نبات الكينوا: -

1- منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو"، أدرجت الكينوا ضمن المحاصيل الرئيسية التي ستلعب دورًا هامًا في ضمان تحقيق الأمن الغذائي خلال القرن الـ 21.

2- الكينوا محصول حبوب عشبي حولي يُزرع في العراق خلال منتصف شهر كانون الثاني الى الاول من شهر شباط. 

3- يتحمل الجفاف وذو احتياجات مائية منخفضة، حيث قُدرت احتياجاته المائية عند اختباره في محطة أبحاث المركز الدولي للزراعة الملحية "إكبا" في دبي بحوالي 255 ملم تقريبـاً، كمــا أنـه يتحمـل الـري بالميـاه المالحـة، يحتـاج زراعته إلـى نـهار قصـير ودرجات حرارة منخفضة للنمو الجيد.

4- القدرة الإنتاجية للهكتـار تجـاوزت حاجـز إنتاجيـة 2 طـن تحـت ظـروف الأراضـي الرملية.

5- الكينـوا نوع من الحبـوب، وتـعتبر من المحـاصيل الصالحـة للأكـل، وتنتمـي إلــى العـائلة الرمرامية وتؤكل أوراقها أيضًا كخضـراوات، ولكن التسـويـق التـجاري لهــا كخضراوات ورقية محدود.

6- الكينوا طعام مناسب لمن يعانون حساسية الجلوتين لأن الكينـوا خاليـة مـن الجلوتين ومناسبة أيضًا للذين يعانون حساسية اللاكتوز في حليب البقر.

7- حبوب الكينوا غنية بالبروتين

8- يقاوم بشدة الظروف المناخية المعاكسة.

9- يمكن طحن حبوب "الكينـوا " إلى دقيـق يخلط مع دقيـق الحنطـة بنسبـة 10 -20% لرفع القيمة الغذائية للخبز.

10- تستخدم مادة الصابونين بعد فصلها منه في العديـد من الصناعات وتدخل في كثير من الأدوية.

11- نظراً للقيمة الغذائية العالية لهذه الحبـوب استخدمته وكالة الفضاء ناسـا كغذاء متوازن وكامل لرواد سفن الفضاء. 

 المصادر: -

 

1.    Geert's S, Rae's D (2009). "Deficit irrigation as an on-farm strategy to maximize crop water productivity in dry areas". Agric. Water Manage. 96: 1275–84 Doi: 10.1016/j.agwat.2009.04.009. 

2.    FAO (2015) Food and Agriculture organization of the United Nations                                 

3.    سلوان العبيدي واخرون (2019)، دور جدولة الري ومستويات البوتاسيوم في الاستهلاك  Chenopodium quinoa المائي ونمو وحاصل نبات الكينوا.

 

بقلم

م.م. براء محمود عبد الكريم

قسم شؤون الاقسام الداخلية

 

 

 

 
عدد المشاهدات : 2676