مقالة بعنوان "دور مهندس الميكانيك في تحقيق الاستدامة"
Share |
2022-05-31
مقالة بعنوان "دور مهندس الميكانيك في تحقيق الاستدامة"

عندما نواكب عجلة التطور ونصبح مهندسين معاصرين نرى ان كل شي يبدء بالتغيير ويصبح بالإمكان التواصل والتداخل مع شتى العلوم التي كان يخيل لنا فيما مضى انها كلخطوط الموازية التي لايمكن التقاطع معها. بدء يجب ان نتعرف على معنى الاستدامة فقد عرف قاموس Longman الاستدامة (Sustainability) على انها القدرة على الاستمرار دون التسبب في ضرر للبيئة او بمعنى اخر هي القدرة على المحافظة على نوعية الحياة التي نعيشها دون التسبب بهدر الموارد الطبيعية للأجيال القادمة.

لقد اضحى مصطلح الاستدامة واسع النطاق وبدت الخطى تتسارع لتنفيذه  بدءً من المستوى المحلي إلى المستوى العالمي وعلى مختلف الأصعدة، فالدورات الكيميائية الحيوية التي تعيد توزيع الماء والأكسجين والنيتروجين والكربون في النظم الحية وغير الحية في العالم هي أمثلة على النظم الحيوية المستدامة ، مساهمة بذلك في تأمين حياة ملايين البشر على مدار السنين . لكن مع ازدياد سكان هذه الأرض فضلا عن الاستخدام العشوائي وغير المتوازن للموارد الطبيعية أدى الى التأثير سلباً على كل من البشر والمنظومات الحية الأخرى. فسبل العيش بتحقيق مبدأ الاستدامة  يمكن أن يأخذ أنماطا عديدة بدءً من إعادة تقييم القطاعات الاقتصادية  كالزراعة المعمرة، والمباني الخضراء، والزراعة المستدامة، وصولاً الى التصاميم المعمارية التي ترتكز على استخدام الموارد الطبيعية في التهوية والانارة،  لتنتهي الى دور كل فرع من فروع العلوم لتحقيق ذلك بضمنها فرع علم الهندسة الميكانيكية.

ان دور مهندس الميكانيك في تحقيق مفهوم الاستدامة يتوسع وويتطور يوم بعد يوم وهذا يضعه امام مسؤولية علمية وإنسانية بحتة تلزمه بالسعي الحثيث لتوظيف وسائل الطاقة البديلة والطاقة المتجددة التي من شانها ان تقلل من استهلاك الموارد الطبيعية فضلا عن تقليل التلوث الناتج عن ذلك، فنواتج الاحتراق الناتجة من السيارات والمصانع خير دليل على ذلك. أخيراً يتم بناء مفهوم الاستدامة على ثلاث ركائز مهمة وهي (المجتمع والاقتصاد والبيئة) وكما هو موضح في الشكل التالي:

 

شكل رقم (1) مرتكزات الاستدامة

وجميع هذه العناصر لها أساس وصلة في الهندسة الميكانيكية تتمثل بالمجتمع وكيفية الاستخدام الأمثل للطاقة وتوظيف الطاقة البديلة والمتجددة، والبيئة وكيفية المحافظة عليها وعلى الكائنات الأخرى كالنباتات والحيوانات عند استثمار الموارد الطبيعية والتخلص من نواتج التصنيع والطمر الصحي، والتلوث الناتج من الاحتباس الحراري والابخرة والغازات الضارة الناتجة من الاحتراق، والاقتصاد المتمثل بالاستفادة القصوى من تلك الموارد وعدم طرح او التخلص من المواد المفيدة الا بعد استنفادها بشكل كامل في نهاية الامر يمكن ان نخلص الى ان بناء مفهوم الاستدامة يجب ان يدعم من خلال التدريب المستمر لمهندس الميكانيك على كيفية خلق التواصل مع العلوم الأخرى والذي من شأنه ان يفضي الى التشجع على العمل البحثي الدؤوم لاستثمار الموارد الطبيعية بالشكل الامثل بما يحقق حل المشاكل البيئية القائمة والمساهمة الفاعلة في التنمية المستدامة.

 References:

1.    https://ar.wikipedia.org/wiki.

2.    P. Okokpujie, O. S. I. Fayomi, and S. O. Oyedepo, “The role of mechanical engineers in achieving sustainable development goals,” Procedia Manuf., vol. 35, pp. 782–788, 2019, doi: 10.1016/j.promfg.2019.06.023.

 

 بقلم

م. حارث معجل علي

قسم شؤون الأقسام الداخلية

 

 

 
عدد المشاهدات : 871